Promo !
,

ثمار الدوم -الغاز Dom fruits

د.م. 39,00

الدوم المغربي أو النخيل القزم أو النخيل الزاحف هذه كلها تسميات للنبات المعروف لدينا باللغة العامية « الجماخ »، هذا النبات نجده منتشر على نطاق واسع في بلدنا رغم هذا الإنتشار الواسع للنبات والذي لا يكلف أية مصاريف إلا أننا نجد الناس لا يعلمون بفوائده الكثيرة,

image مصدر

لم يعرف الناس قط الدوم إلا من خلال المكنسة التي كانوا يصنعونها من الدوم لكنس المنازل خصوصا في البوادي والأرياف، أو من
فوائد نبات الدوم
خلال الحبال التي كانوا يستعملونها بكثرة في الحمل وربط الحيوانات وصناعة الحصير والأفرشه، وبعض الشباك لحمل الأثقال، والمعروف أن القفة الكبيرة التي كان يحملها الرجال إلى الأسواق كانت تصنع من الدوم، بل كانت جل الاستعمالات اليومية كانت ترتكز على الدوم.

image image

لا أحد يجهل بردعة الحمار كما

تسمى باللغة المحلية وهو سرج بدونه لا يمكن ركوب الحمير والبغال. وقد عرفت المملكة ظهور كثير من مطاحن الدوم التي كانت تطحن الدوم لصناعة الأفرشة. ولا تزال هذه المطاحن تنعت باسمها ولو أنها توقفت عن العمل منذ زمن طويل.

image

أما من الناحية الصحية هناك العديد من المركبات الكيماوية الموجودة في الدوم ولو أن الأبحاث لم توفها حقها من العناية، ورغم القلة القليلة من الأبحاث التي أجريت على هذا النبات فإن علاجها لبعض الأمراض يضل تابتا.
كعلاج تضخم البروستاتا عند الرجال حيث يقوم الدوم بضبط للأنزيمات والهرمونات داخل الجسم. لكن هناك بعض التفاسير للقوة الضابطة لبعض الأنزيمات والهرمونات. ومن هذه الميكانزمات ما يتعللق بخفض مادة الديهايدروتستوستيرون DHT Dihydrotestosterone في البروستات عتد الرجال وكذلك منع ارتباط هذا المكون بمتلقيات الأندروجين بالخلايا داخل البروستات ثم الهاصية المضاضة للأستروجينات في البروستات.imageولمن لا يعرف البروستاتا فهي غدة تناسلية ذكرية توجد أسفل البطن وتحيط بالإحليل في مكان خروجه من المثانة ، وتعمل البروستات على إفراز السائل المنوي بالاشتراك مع غدة كوبر الذي يغذي الحيوانات المنوية.وللدوم فاكهة تشبه في شكلها ثمار النخيل, ولها فوائد كثيرة على صحة الإنسان, image

مكونات الدوم الغذائية

يحتوي الدوم على الكثير من المواد الغذائية المهمة, مثل مضادات الاكسدة الانتوسيانين, الفينول, الفلافونويد والكسانتون, بالاضافة الى الاوميغا3, الاوميغا 6, الاوميغا 9 والعديد من الفيتامينات مثل أ, ب1, ب2, ب3 و C وE , المعادن مثل الحديد, الكالسيوم, الفوسفور, البوتاسيوم, مما يفسر فوائده العديدة على الجسم.

فوائد الدوم للضغط الدموي

بفضل احتوائها على مضادات أكسدة جد قوية والعديد من المعادن والفيتامينات فان ثمار الدوم تمكن من:

    • تنظيم الضغط الدموي
    • حماية القلب من السكتات والنوبات
    • مقاومة ارتفاع الضغط الدموي
    • ينشط الدورة الدموية

فوائد الدوم للوقاية من الامراض

  • يحارب العديد من أنواع السرطانات
  • يقي من حالات الشيخوخة المبكرة
  • يحسن من النظام المناعتي

فوائد الدوم للبشرة، للشعر والوجه

  • بفضل مضادات الاكسدة فان الدوم يمنع التجاعيد في الوجه الناتجة عن الشيخوخة
  • يقي من امراض الجلد مثل الاكزيما
  • يقي من العياء في عضلات العينين وتشتت النظر
  • يقوي من فروة الشعر ويغذيه من الاعماق.

Avis

Il n’y a pas encore d’avis.

Seuls les clients connectés ayant acheté ce produit ont la possibilité de laisser un avis.

Panier